الواعظ

منتدى ديني اسلامي عقائدي باشراف الشيخ محمد الشيخ
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 من اسمارء الامام جعرف الصادق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الرافضي
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

مُساهمةموضوع: من اسمارء الامام جعرف الصادق   الإثنين يناير 31, 2011 1:40 pm

أسماؤه وكناه

العلة التي من أجلها سمي أبو عبد الله جعفر بن محمد (عليهما السلام) الصادق


• عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) إذا ولد ابني جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فسموه الصادق، فإنه سيكون في ولده سمي له يدعي الإمامة بغير حقها ويسمى كذاباً.


• عن سليمان بن داود المنقري قال: كان حفص بن غياث إذا حدثنا عن جعفر بن محمد قال: حدثني خير الجعافر جعفر بن محمد عليه السلام.


• عن سليمان بن داود المنقري، قال: كان علي بن غراب إذا حدثنا عن جعفر بن محمد يقول: حدثني الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام).


• حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال: حدثنا علي بن الحسين السعد آبادي، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه قال: عن أبي أحمد محمد بن زباد الأزدي، قال: سمعت مالك بن أنس فقيه المدينة يقول: كنت أدخل إلى الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام فيقدم لي مخدة ويعرف لي قدراً، ويقول: يا مالك إني أحبك فكنت أسر بذلك وأحمد الله تعالى عليه قال: وكان (عليه السلام) لا يخلو من أحد ثلاث خصال أما صائماً وإما قائماً وإما ذاكراً، وكان من عظماء العباد وأكابر الزهاد الذين يخشون الله عز وجل وكان كثير الحديث طيب المجالسة كثير الفوائد فإذا قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أخضر مرة وأصفر أخرى حتى ينكره من يعرفه ولقد حججت معه سنة فلما استوت به راحلته عند الإحرام كان كلما هم بالتلبية انقطع الصوت في حلقه وكاد أن يخر من راحلته فقلت قل يا بن رسول الله ولابد لك من أن تقول، فقال: يا بن أبي عامر كيف أجسر أن أقول لبيك اللهم لبيك وأخشى أن يقول تعالى لي لا لبيك ولا سعديك.

اسمه: جعفر.

كنيته: أبو عبد الله.

ألقابه: الصادق، والفاضل، والطاهر، والقائم، والكامل، والمنجي.


• روى علي بن الحسين عن أبيه عن جده (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا ولد ابني جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فسموه الصادق، فإنه سيكون في ولده سمي له يدَّعي الإمامة بغير حقها ويسمى كذاباً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اسمارء الامام جعرف الصادق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الواعظ :: قسم الاسلامي :: قسم العقائد-
انتقل الى: