الواعظ

منتدى ديني اسلامي عقائدي باشراف الشيخ محمد الشيخ
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أخبار مجلس النواب العراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبن جبل عامل
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

مُساهمةموضوع: أخبار مجلس النواب العراقي   الأربعاء فبراير 02, 2011 2:02 pm

مجلس النواب يستضيف رؤساء الهيئات المستقلة لمناقشة قرار المحكمة الاتحادية





الثلاثاء 01 شباط 2011

استضاف مجلس النواب في جلسته الاعتيادية السابعة والعشرون التي عقدت برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب اليوم الثلاثاء 1/2/ 2011 السادة رؤساء هيئة النزاهة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وهيئة الاعلام والاتصالات اضافة الى السيد محافظ البنك المركزي لمناقشة قرار المحكمة الاتحادية حول الهيئات المستقلة .

وفي بداية الجلسة التي افتتحت بآي من الذكر الحكيم قدم السيد رئيس المجلس شكره للسادة رئيس الوزراء ووزيري النقل والخارجية لاهتمامهم الكبير بحماية العراقيين المقيمين في مصر عبر تخصيص 4 طائرات لنقلهم الى بغداد .
وفي شان اخر ناقش المجلس قرار المحكمة الاتحادية الخاص بالهيئات المستقلة حيث اوضح السيد سنان الشبيبي محافظ البنك المركزي انه وفقا للدستور فان البنك المركزي يكون مسؤولا امام مجلس النواب حصريا دون غيره من السلطات مؤكدا ان البنك يتمتع بالاستقلال في مهامه ولايتلقى اي تعليمات من اي مؤسسة او هيئة اضافة الى انه يتمتع بالاستقلالية المالية ،مشيرا الى ان العلاقة مع الحكومة تقتصرعلى المشاورة في الامور المالية .

وعبر السيد الشبيبي عن الخشية من التداعيات الخطيرة لقرار المحكمة الاتحادية على البنك المركزي وخاصة على الصعيد الدولي فيما يتعلق بالارصدة المالية في الخارج التي مازالت محفوظة من الدعاوى القضائية لحد الان .
اما السيد فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فقد اشار الى ان عمل المفوضية يتعلق بالاشراف على الانتخابات وهي عملية فنية لا ترتبط بجوانب خدمية او غيرها وعلى هذا يصعب ربطها بالحكومة للحفاظ على استقلاليتها ، طارحا تساؤلات عدة عن كيفية العمل بقرار الارتباط بالحكومة في المجالات الادارية والمالية والفنية موضحا ان التدخل في الجوانب الادارية والمالية سينعكس على عمل المفوضية في الانتخابات مما يهدد الحيادية والنزاهة في ادارة عملية الانتخابات .

من ناحيته تحدث السيد رحيم العكيلي رئيس هيئة النزاهة عن اهمية استقلالية عمل الهيئة والتعاون مع السلطات الثلاث مشيرا الى ان هيئة النزاهة تعمل بموجب التزام دولي يتوجب على العراق احترامه للحفاظ على استقلاليتها وفقا لقانون هيئة النزاهة والنصوص الدولية لمكافحة الفساد التي تم المصادقة عليها عام 2008 .
ونبه السيد العكيلي الى خطورة ان ترتبط الهيئة بجهة معينة على حساب اخرى لانه يمكن ان تستخدم كسلاح ضد الجهات الاخرى لافتا الى ضرورة ان يكون عمل الهيئات المستقلة مع السلطات على اساس التعاون والتنسيق والتكامل لا على اساس الجهة الاعلى او الادنى .

بدوره شكا السيد برهان الشاوي رئيس هيئة الاعلام والاتصالات من تاخر تشريع قانون ينظم العمل في المجالات التي تهتم بها الهيئة معتبرا ان بعض جوانب قرار المحكمة الاتحادية يلفه الغموض .

وتباينت مداخلات السيدات والسادة النواب بشان قرارات المحكمة الاتحادية ففيما اعتبرها البعض ملزمة وغير قابلة للطعن متسائلين عن مدى نية المجلس للبت بهذه القرارات ، راى اخرون ضرورة النظر بتلك القرارات، في حين تضمنت المداخلات التاكيد على ان الهيئات المستقلة وجدت لتكون تحت هذا العنوان مع الدعوة لتشكيل لجنة تضم ممثلين عن السادة النواب المشاركين في كتابة الدستور لبحث المسألة فضلا عن عدم تشريع بعض القوانين وفقا للاجتهادات السياسية مع المطالبة بحضور رئيس المحكمة الاتحادية او من يمثله الى مجلس النواب للاجابة على الاستفسارات المتعلقة بهذا الخصوص ، في حين اشار السيد رئيس المجلس الى انه يمكن توجيه سؤال للمحكمة الاتحادية ولايجوز حضور قاضي الى مجلس النواب للاجابة على الاسئلة لان القضاء غير مسؤول امام المجلس مؤكدا توجيه استفسار الى المحكمة الاتحادية بشان القرار بالاضافة الى تشكيل لجنة من السادة اعضاء اللجنة القانونية والسادة اللذين ساهموا في كتابة الدستور وسيطلع المجلس على قرارات هذه اللجنة مبينا انه سيكون رئيسا للجنة استجابة لطلبات السادة النواب .


وتقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل 3 /2/2011 .




الدائرة الاعلامية
مجلس النواب العراقي
122011




http://parliament.iq/Iraqi_Council_o...tails&sid=3960
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن جبل عامل
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: أخبار مجلس النواب العراقي   الأربعاء فبراير 02, 2011 2:41 pm

مجلس النواب يعقد مؤتمرا للمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات منتصف الشهر الجاري لتدارس الصلاحيات






اعلن مدير مكتب مجلس النواب في كربلاء عن نية رئاسة مجلس النواب عقد مؤتمر للمحافظين ورؤساء واعضاء مجالس المحافظات للاستماع الى وجهات نظرهم حول ماتحتاجه محافظاتهم .

وأوضح عباس الكمبر "ان مكتب مجلس النواب في كربلاء قام بايصال نسخة من مقررات المؤتمر مع استبيان يتناول كل أوجه العلاقة القانونية والادارية ومساحة الحركة لمجالس المحافظات ومعوقات عملها الى المسؤولين في الحكومة المحلية من اجل النهوض بالمحافظة" ، مضيفا "سيعقد المؤتمر يوم 15/2/2011 وسيتناول بشكل مباشر الاستماع بشكل واضح الى وجهات النظر من قبل المحافظين ورؤساء واعضاء مجالس المحافظات حول ماتتطلبه محافظاتهم" .

وأضاف الكمبر "أن محافظ كربلاء المقدسة المهندس امال الدين الهر زار مكتب مجلس النواب في المحافظة ، حيث بينا له ان هذه المكاتب حلقة وصل بين المواطن والبرلماني وادوات استشعار وممثليات لمجلس النواب العراقي وتحاول ان تقرب المسافة بين النائب والناخب وتحاول ان ترسم معالم العلاقة بين اطراف المؤسسات المختلفة في البلاد للخروج باداء متناغم منسجم مع نفسه يقدم افضل خدمة كما ونوعا للمواطن العراقي" ، مؤكدا "جرى الحديث عن دور مجلس النواب في تصحيح وتعديل بعض التشريعات القانونية المتعلقة بقانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008 ومحاولة تصحيح بعض المواد الخاصة به ومنح مساحة وحرية وحركة اكبر لمجالس المحافظات" .

وأكد كمبر "ان محافظ كربلاء دعا على هامش زيارته الى مكتب مجلس النواب الى عقد ورشة قانونية بحضوره شخصيا وبحضور المستشارين القانونيين في المحافظة واعضاء مجلس النواب من اجل الاستماع الى اراء الجميع بما يتعلق بصلاحيات مجلس المحافظة ومجلس النواب ورسم معالم العلاقة المستقبلية بينهما" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخبار مجلس النواب العراقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الواعظ :: قسم الترحيب :: قسم السياسه-
انتقل الى: